أسباب
تسمية الشهور العربية
أسباب تسمية الشهور العربية
إشتق العرب مسميات الشهور
العربية من الأمور التي تصادف وقوعها في أوقاتها :
- المحرم : كان العرب يحرمون فيه القتال.
- صفر : كانت البيوت تصفر فيه أي تخلوا من أهلها الذين
يخرجون للغزو.
- ربيع : ويطلق على الشهرين الثالث والرابع من السنه
الهجرية , وسمي بهذا الإسم بسبب إستقرار الناس فيه بعد الغزو ويرتبط شهر ربيع
الأول بأحداث جلية منها :
- 12 ربيع الأول : ميلاد الرسول.
- 10 ربيع الأول : زواج الرسول من السيدة خديجة.
- 8 ربيع الأول : وفاة الرسول في العام الحادي عشر للهجرة (632
م).
- جمادي : يطلق على الشهرين الخامس والسادس وسمي كذلك لأن
الماء كان يتجمد فيه من شدة البرد.
- رجب : الشهر السابع من السنة الهجرية وقيل العرب تعظمه
لأنه من الأشهر الحرم ( المحرم – رجب – ذو القعدة – ذو الحجة ) كما لقبوه بأسم
الأصم لأنه كان شهراً هادئاً لا يسمع فيه صوت سلاح ويقال أن نوحاً عليه السلام ركب
سفينته في اليوم الأول من رجب.
- وفي الرابع من رجب وقعت معارك صفين سنه 37ه
- وفي السابع والعشرين ليلة المعراج.
- وفي الثامن والعشرين بعث الرسول.
- شعبان : سمي كذلك لتشعب القتال فيه, وفيه ليلة النصف من
شعبان (تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام).
- رمضان: هو الشهر التاسع المبارك وسمي كذلك لمصادفته شدة
الرمضاء(الحر).
- وقيل سمي بذلك لأن الذنوب ترمض فيه (أي تغفر)وفيه أحداث
جليلة منها
- أنزلت فيه صحف إبراهيم وبدأ القرأن نزوله فيه
وفي السابع أنزلت التوراة وفي التاسع عشر فتحت مكة وفي الحادي والعشرين ليلة القدر.
- شوال: لأن الإبل تشيل فيه أذنابها (كنايه عن التكاثر).
- ذو القعده: لأن العرب كانوا يقعدون في دورهم في هذا
الشهر.

Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire