أعلان الهيدر

mercredi 11 décembre 2019

الرئيسية خطوط الطول و دوائر العرض

خطوط الطول و دوائر العرض

خطوط الطول و دوائر العرض
خطوط الطول و دوائر العرض

لقد كان تحديد موقع مكان معين على سطح الأرض أمرا صعبا نظرا لكبر مساحة سطحها و امتداده, و قد حلت هذه المشكلة حين توصل العلماء إلى وضع شبكة من الخطوط الوهمية ترسم على نماذج الكرة الأرضية و الخرائط, سميت هذه الشبكة خطوط الطول ودوائر العرض.

خطوط الطول
هي خطوط وهمية متساوية ترسم على طول مجسمات الكرة الأرضية و خرائطها و تلتقي في قطبيها الشمالي و الجنوبي.

مزايا  خطوط الطول
عددها 360 خطا (على عدد درجات محيط الكرة الأرضية و هو 360 درجة) وهي عبارة عن أنصاف دوائر متساوية الطول تلتقي  عند نقطتين في القطبين الشمالي و الجنوبي.
يسمى الخط الرئيسي خط غرينتش (نسبة إلى مدينة غرينتش التي يمر منها و التي تقع في الجنوب الشرقي لمدينة لندن عاصمة بريطانيا) و درجته صفر. و تقسم خطوط الطول إلى 180 خطا شرق خط غرينتش و 180 خطا أخرى غرب خط غرينتش.
فوائد خطوط الطول
- تحديد المواقع على سطح الأرض: فبتقاطعها مع دوائر العرض يمكننا تحديد موقع مكان محدد سواء أكان شرق خط غرينيتش أو غربه.
- معرفة الزمن في مختلف بقاع الأرض: فالأماكن التي تقع على نفس خط الطول لها نفس التوقيت أما الأماكن التي تقع بين خطوط الطول فالفارق الزمني يساوي 4 دقائق بين كل خطين كما أن الوقت في الأماكن التي تقع شرق خط غرينتش يتقدم عن الوقت في الأماكن التي تقع غربه.
- تم تقسيم خريطة العالم إلى 24 منطقة زمنية, كل منطقة تعادل 15 درجة طولية (أي 15 خط طول) و ذلك لتجنب اختلاف التوقيت أو التقليل منه داخل الدولة الواحدة.
دوائر العرض
هي دوائر وهمية ترسم بصفة عرضية على مجسمات الكرة الأرضية و خرائطها.


مزايا دوائر العرض
هي دوائر عرضية كاملة و متوازية تحيط بالكرة الأرضية.
عكس خطوط الطول, دوائر العرض غير متساوية إذ أن دائرة الاستواء (أو خط الاستواء) هي الأكبر بينها ودرجتها صفر. تقسم دائرة الاستواء الأرض إلى قسمين متساويين شمالي وجنوبي و كلما اتجهنا إلى أحد القطبين تصغر خطوط العرض تدريجيا.
عدد دوائر العرض شمالي خط الاستواء و جنوبه متساو وهو 90 دائرة و بذلك يكون العدد الجملي لدوائر العرض 180 دائرة.
أهم دوائر العرض, على غرار خط الاستواء, هي:
- مدار السرطان (أو المدار الشمالي)؛  يقع شمال خط الاستواء، على دائرة عرض درجتها 23.5°، وهو أقصى حد تصله أشعة الشمس عمودية في النصف الشمالي للكرة الأرضية.
- مدار الجدي (أو المدار الجنوبي)؛ يقع جنوب خط الاستواء، على دائرة عرض درجتها 23.5° وهو أقصى حد تصله أشعة الشمس عمودية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.
- الدائرة القطبية الشمالية؛  تقع شمال خط الاستواء، على دائرة  عرض درجتها 66.5°.
- الدائرة القطبية الجنوبية؛ تقع جنوب خط الاستواء، على دائرة عرض درجتها 66.5°.
فوائد دوائر العرض
- تحديد المواقع على سطح الأرض شمال أو جنوب خط الاستواء وذلك بتقاطعها مع خطوط الطول.

- معرفة المناطق الحرارية على سطح الكرة الأرضية, و من خلالها معرفة الخصائص المناخية كالحرارة و الرطوبة و التقلبات الجوية و حركة الرياح كما أن لها صلة بظاهرة الفصول الأربعة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

.
https://mawsou3at.book/.com. Fourni par Blogger.