أعلان الهيدر

jeudi 1 mars 2018

الرئيسية علاج المفاصل والتهاب المفاصل بأفضل عشرة أطعمة

علاج المفاصل والتهاب المفاصل بأفضل عشرة أطعمة

تعتبر الام المفاصل من الام التي يعاني منها العديد، وخاصة كبار السن، و الام المفاصل تكون ناتجة عن التهاب المفاصل الناتج عن مشاكل في الغضاريف وقد تتطور هذه الالتهابات وتسبب الم شديد وصعوبة في الحركة. وتزيد الام المفاصل نتيجة السمنة حيث يزيد الثقل الضغط على المفاصل وخاصة مفاصل الركب. هذه افضل الأغذية والاطعمة لعلاج التهاب المفاصل.
أفضل الأطعمة لصحة المفاصل
لم يعد ألم المفاصل الناتج عن تضررها مرتبطا بتقدم العمر، إذا نشهد في الوقت الحاضر شكاوى من صغار السن من الإصابة بآلام و صعوبة حركة المفاصل، و قد يكون النمط العصري للحياة هو  أحد مسببات هذه الظاهرة، فنمط الحركة المحدود، و طبيعة الطعام غير الصحي الذي نواظب على تناوله في كل يوم  هي عوامل مؤثرة في ذلك، و في المقابل فإن الطعام قد يكون سببا أيضا في المحافظة على صحة المفاصل.

 الأطعمة المفيدة لصحة المفاصل
 و فيما قائمة من الأطعمة المفيدة لصحة و سلامة المفاصل و التي نذكرها كما يلي:

سمك السلمون
أن أكثر ما يسبب الضرر للمفاصل هو الإصابة المتكررة بالإلتهابات، لذلك فإن سمك السلمون يعد مفيدا للمفاصل، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من المفاصل من الالتهابات كما يحتوي سمك السلمون على الأوميجا 3 الدهنية المفيدة لصحة المفاصل و الأربطة،  ولا ننسى كذلك أن السلمون يحتوي على فيتامين D المهم لصحة العظام بشكل عام.
اللوز
أثبتت الدراسات أرتباط عملية الأكسدة بأشهر أنواع إلتهابات المفاصل وهو الإلتهاب الروماتويدي، وهو الأكثر انتشارا في الوقت الحاضر و الذي يترجم بألم المفاصل، و كذلك بهشاشة العظام فيما بعد، و هنا يلعب اللوز الدور الأساسي في الحماية من هذه الإلتهابات فهو غني بمضادات الأكسدة مثل فيتامين E الذي يحارب الجذور الحرة المسببة للإلتهابات، و يغذي الغشاء الخارجي للخلايا، و يعد اللوز هو أفضل المكسرات و لكنه ليس الوحيد فالفول السوداني وبذور عباد الشمس التي تحتوي على فيتامين E أيضا.
التفاح
تتكون الغضاريف المتواجدة في المفاصل، والتي تعطيها ليونة الحركة والقدرة على تلقي الصدمات من عدة مواد و أحد أهمها بروتين الكولاجين الذي يعطيها هذه الصفات المميزة، و في التفاح توجد بعض العناصر الغذائية التي تحفز الجسم على إنتاج بروتين الكولاجين، مما يحافظ عليها أكثر و يحارب تقدم العمر فيها و تدهورها تماما كما يفعل بالبشرة.
الفاصوليا
في الفاصوليا تكثر الأحماض الأمينية المشاركة في بناء الانسجة الغضروفية و المحافظة عليها و تحتوي الفاصوليا بمختلف أنواعها على البروتينات التي تشكل هذه الأحماض و لكن الفاصوليا السوداء   هي الأكثر فائدة في هذا المجال.
البروكلي
تثبت الدراسات و الأبحاث يوما بعد يوم أهمية البروكلي في تحفيز دفاعات الجسم، و التخلص من خطر الجذور الحرة المسببة للإلتهاب,لذلك فهو يقي من إلتهابات المفاصل وليس هذا محسب فهو يحتوي كذلك على نسب عالية من الفيتامينات المهمة لصحة المفاصل و العظام مثل فيتامينات A, E و K.
غذاء لتقوية المفاصل
هناك الكثير من الأغذية التي ينصح بتناولها خصوصا عند اولئك الذين يعانون من ضعف المفاصل، فمثل تلك الاطعمة تعمل على تقوية المفاصل و تسهل عملها، وفيما يلي ذكر لأهم الاطعمة التي توصف لتقوية المفاصل:

اللوز.
التفاح.
-لفاصوليا السوداء.
البروكلي.
 الزنجبيل.
زيت الزيتون
اطعمة مفيدة لخشونة الركبة
خشونة الركبة هي من أخطر الامراض التي تصيب المفاصل، فهي تحد من الحركة فتصبح عملية المشي صعبة نوعا ما، كما ان الشخص الذي يعاني من خشونة الركبة يجعل من الحركة أمرا صعبا للغاية، لذلك ينصح بتناول مجموعة من الأغذية التي تساعد في الحد من خشونة الركبة وتلك الاغذية هي:

زيت بذور الكتان.
عصير الليمون.
الكرفس، فهو يساعد في علاج تورم المفاصل أيضا.
اغذية لعلاج التهاب المفاصل
يحدث التهاب المفاصل بسبب مجموعة من الاسباب و المشاكل حتى أنه قد يكون متعلقا بامراض اخرى تسبب التهاب المفاصل لذلك فإن هناك مجموعة من الأغذية التي تعالج التهاب المفاصل وتحد من اعراضة وتلك الأغذية هي:

الزيت الحار.
الاسماك.
عين الجمل.
الخضروات.
الزنجبيل.
اعشاب مفيدة لالتهاب المفاصل
هناك مجموعة من الاعشاب التي تستخدم و توصف لمرض التهاب المفاصل وتعتبر من اهم الاعشاب التي تعالج التهاب المفاصل:-

الكركم، يحتوي الكركم على الكثير من المواد التي تساعد على تخفيف الالم و التخلص من الالتهابات بشكل عام من ضمنها التهابات المفاصل.
عرق السوس، يعمل عرق السوس على تخفيف الالتهابات و الحد من الالم الناتج عنها
نبات النقرس، تتميز هذه النباتات بخصائصها العلاجية و الحد من الالتهابات التتي تعتبر التهابات المفاصل واحده منها.
بذور الكتان
اطعمة لتقوية الركبة
يوجد الكثير من الاطعمة التي لها دور فعال في المحافظة على سلامة المفاصل و الركبة، فمثل تلك الاطعمة تحتوي على الكثير من الفيتامينات و المعادن و جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم و المفاصل للبقاء على حالها، كما أن تلك الاطعمة تتميز بوجود بعض المركبات و العناصر الكيميائية التي لا تمنع الألم الناتج عن امراض المفاصل فقط بل تعمل على معالجة الامراض المتعلقة بالمفاصل وفيما يلي بعض تلك الأطعمة:

 السبانخ.
القرنبيط.
الفول السوداني.
المانجا و الكيوي فهي من الفواكة الغنية بفيتامين E.

الاطعمة التي تحتوي على كميات وافرة من عنصر الكالسيوم مثل الخضراوات الورقية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

.
https://mawsou3at.book/.com. Fourni par Blogger.