أعلان الهيدر

mercredi 11 décembre 2019

الرئيسية المحافظة على الماء

المحافظة على الماء

المحافظة على الماء

المحافظة على الماء

يسمى كوكب الأرض عادة الكوكب الأزرق لان ثلاثة ارباع مساحته تغطيها البحار والمحيطات وهي تمثل 97 بالمائة من المدخرات العالمية للماء ... وهي مياه مالحة أما الباقي اي 3 بالمائة فيمثل المدخرات من المياه العذبة ومنها 2 بالمائة متجمدة وتوجد خاصة في القطبين وهي اذا غير قابلة للاستعمال بصفة مباشرة .
وبذلك فان 1 بالمائة فقط (أي 8.8 مليون كيلومتر مكعب) يمثل المدخرات القابلة للاستعمال علما بان اغلبها هي مياه باطنية وان المياه الجارية التي يمكن للانسان استعمالها بصفة مباشرة والموجودة بالاودية والجداول لا تمثل سوى 0.02 تقريبا من المدخرات العالمية ...
غير أننا حاليا 6 مليارات من البشر على سطح الأرض . وهذا العدد ما فتئ يتزايد مما سينجر عنه حتما تزايد في استهلاك الماء .
لكن ومع مشاكل الإفراط في استغلال الموارد المائية وبظهور مشاكل التلوث واستنزاف المياه ، ان مخاطر ازمات مائية تبدو جدية علاوة على امكانية اندلاع خلافات بين  مناطق وجهات بسبب تقسيم غير عادل للثروة المائية .
لذلك فحسن التصرف في المياه يعد ابرز التحديات لهذا القرن . وينبغي اذن عدم تبذير هذا المورد الحياتي الثمين من اجل حياة كل فرد منا .
فتح حنفية ومشاهدة الماء يسيل عملية سهلة وتبدو طبيعية جدا ، لكن مدخرات الماء بكوكب الارض ليست غير ناضبة ، حيث ان عدد السكان ما فتئ يتكاثر على الارض بينما لا تتكاثر كمية الماء الموجودة بها .
وعندما يستعمل الماء فان الاوساخ تلتحق به ولاعادته نظيفا يدفع الجميع ثمنا باهضا (تكلفة معالجة المياه) وكذلك الامر بالنسبة للعائلة (فاتورة الماء) . ويمكننا جميعا المساهمة في تحسين بيئتنا بمجرد تغيير عاداتنا الاستهلاكية للماء و بوضع تجهيزات مقتصدة للماء . فكيف يتم ذلك ؟
·        عندما تغسل أسنانك صباحا ومساءا فكر دائما في غلق الحنفية اذ انه اذ ما تركتها مفتوحة فان 15 لترا من الماء تمت خسارتها دون فائدة . يكفي كأس من الماء لمضمضة الفم .
·        لملء حوض بيت الاستحمام ينبغي 150 الى 200 لتر من الماء بينما يكفي 60 لترا من الماء فقط للدش و 40 لتر اذا اغلقت الماء عند الغسل بالصابون .
·        فكر في وضع معدات مقتصدة للماء على مستوى الدش والحنفيات فانك بذلك تقتصد حوالي 35 بالمائة من الاستهلاك وبالتالي فإنك توفر نقودك .
·        هناك عدة معدات ملحقة يمكنك وضعها في الطرادة لكي تستهلك كمية كم الماء اقل طيلة كل دورة . واسهل طريقة هي وضع قارورة من البلاستيك ملآنة بالماء داخل الطرادة للتقليل من حجم الماء المطرود . يحجر بتاتا وضع آجرات او احجار في الخزان لانها تتحلل تدريجيا ثم تضر به طوال الوقت .
·        اذا كنت بصدد بناء منزلك او تجديده فكر في وضع طرادات ذات صبيب ضعيف مجهز بخزان لست لترات (عوضا عن 18 لتر) مع حوض مصنوع خصيصا لتوفير ضغط الطراد لكن مع كمية اقل من الماء .
·        عندما تسقي حديقتك ، اختر معدات ري مناسبة لحجم وشكل حديقتك . وتمثل المعدات التي تدور مكونة شكلا دائريا احسن الحلول وافضلها .
·        اذا كنت تستعمل آلة ري مزودة بعداد اوتوماتيكي ، يمكنك برمجتها بطريقة تمكنك من السقي بالكمية التي تحتاج اليها الحديقة . وهناك آلات ري في اوقات معينة من اليوم . لاتنسى ان افضل النتائج تحصل لما يتم ري الحديقة في الصباح الباكر .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

.
https://mawsou3at.book/.com. Fourni par Blogger.