أعلان الهيدر

mardi 10 décembre 2019

الرئيسية ما هي طبقات الجلد

ما هي طبقات الجلد

ما هي طبقات الجلد
ما هي طبقات الجلد


أهمية الجلد في جسم الإنسان
 
 أهمية الجلد في جسم الإنسان، الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، لأنه يغطي الجسم كله، وفي هذا المقال نوضح كافة المعلومات التي تتعلق بجلد الإنسان، من حيث الأهمية والوظيفة، وطبقات الجلد السبع، بالإضافة إلى عرض سريع لبعض الأمراض التي قد تصيب الجلد، وبعض النصائح للحفاظ على الجلد.
ما هو الجلد؟
 الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، حيث أنه يغطي جميع أجزاء الجسم، ويمنح الجسم الحماية اللازمة له، ويتكون الجلد من أنسجة متعددة، ويحتوي على الغدد العرقية وبصيلات الشعر، كما أنه يمكنا من حاسة اللمس.
 
أهمية الجلد في جسم الإنسان

 هناك عدة وظائف للجلد ومن خلالها تتضح أهميته في جسم الإنسان والحيوانات أيضًا، ومن أهمية الجلد للجسم ما يلي: يعد الجلد أحد خطوط الدفاع التي تحمي الجسم من الجراثيم. كما أن الجلد يمنع تسرب السوائل إلى خارج الجسم. الجلد يستطيع منع البكتيريا من الدخول إلى أعضاء الجسم. الجلد يحمي الأنسجة الموجودة في الطبقات التي تليه من أشعة الشمس الضارة. كما أن الجلد يساعد الجسم في الحفاظ على درجة حرارته (37 درجة مئوية)، مهما كانت العوامل المناخية، وذلك من خلال الغدد الموجودة في الجلد، وهي الغدد العرقية التي تفرز العرق الذي يخفض درجة حرارة الجسم في فصل الصيف عند ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، أما في فصل الشتاء، حيث البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة، يتم تضييق الأوعية الدموية الموجودة في الجلد، ليتدفق الدم ببطء شديد، ويحافظ الجسم على درجة حرارته. كما أن الجلد هو العضو المسئول عن حاسة اللمس، حيث أن به نهايات عصبية، تمكن الإنسان من الشعور بالبرودة والحرارة والضغط ولمس الأشياء. الجلد يعتبر جزء لا يتجزأ من الجهاز المناعي، حيث أنه يحمي الجسم من مسببات الأمراض والسرطانات والسموم. الجلد يحمي الجسم من اختراق الحشرات له. الجلد يفرز فيتامين د، المسئول عن حماية الجسم من بعض الأمراض، مثل أمراض العظام، السرطانات، السمنة، وأمراض القلب. الجلد له أهمية جمالية أيضًا، حيث أنه يحسن من المظهر الخارجي للإنسان، ويمنحه المزيد من الجاذبية. الجلد يسمح بالتحرك والنمو، وذلك من خلال خاصية المرونة التي يتميز بها، كما أنه يتميز بالرطوبة، التي تمنحه القدرة على استعادة شكله الطبيعية مرة ثانية دون أن يتأثر، حيث أن الجلد إذا كان صلبًا، لأصيب بالخدوش والجروح عند كل حركة يقوم بها الإنسان.

طبقات الجلد

 يتكوّن الجلد من ثلاث طبقات رئيسيّة، وهي: البشرة، والأدمة، والنسيج تحت الجلدي، وفي ما يلي تفصيل لتركيب ومكونات طبقات الجلد الثّلاث
البشرة

 البشرة (بالإنجليزيّة: Epidermis) هي الطّبقة الخارجيّة من الجلد، وتتكوّن من نسيج طلائي يتكوّن بدوره من خلايا حرشفيّة أو خلايا كيراتينيّة (بالإنجليزيّة: keratinocytes) التي تُنتِج بروتين الكيراتين المكوّن الرّئيسي للجلد، والشّعر، والأظافر، عندما تموت الخلايا الكيراتينيّة القريبة من سطح البشرة ترتفع الخلايا الحيّة من الجزء السّفلي من البشرة إلى السّطح لتحل محلها، وتحتوي البشرة على خلايا لانجرهانس (بالإنجليزيّة: Langerhans cells)؛ وهي خلايا مُتخصصّة لها دور في تقديم معلومات عن المواد الغريبة التي تدخل الجسم للخلايا اللمفيّة؛ مما يساعد في تطوير مولد ضدّ مناسب لها. Volume 0%   تتمايز البشرة إلى نوعين من الجلد: الجلد السّميك الذي يوجد فقط على راحة الكفين وباطن القدمين، ويصل سمكه إلى 1.5 مم، والجلد الرّقيق الذي يُغطّي باقي أجزاء الجسم، وأرقّه الجلد الذي يُغطّي الجفن، وتتكوّن طبقة البشرة من خمس طبقات فرعيّة تترتّب من الأعلى للأسفل كالآتي:
الطّبقة القرنيّة (بالإنجليزيّة: Stratum corneum): طبقة مُكوّنة من خلايا مُسطحة الشّكل، ولا يمكن رؤية أنوية فيها. الطّبقة الشّفافة (بالإنجليزيّة: Stratum lucidum): طبقة رقيقة ومُسطّحة، وخلاياها ميّتة، وتوجَد فقط في الجلد السّميك. الطّبقة الحبيبيّة (بالإنجليزيّة: Stratum granulosum): تتكوّن من خلايا مستطيلة الشّكل. الطّبقة الشّائكة (بالإنجليزيّة: Stratum spinosum): تتكوّن من خلايا متعددة السّطوح، وتصبح أكثر تسطُّحاََ في المنطقة القريبة من الطّبقة الحُبَيبيّة. الطّبقة القاعدية (بالإنجليزيّة: stratum basale): هي الطّبقة الأخير في البشرة، وتتكوّن من خلايا عموديّة الشّكل، منها: الخلايا القاعديّة (بالإنجليزيّة: basal cells): خلايا تنقسم باستمرار، وتتحوّل إلى خلايا كيراتينيّة لتعويض الخلايا التي تموت. الخلايا الميلانينيّة (بالإنجليزية: Melanocyte): خلايا تنتج صبغة الميلانين التي تساعد على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجيّة الضّارة. خلايا مِركِل (بالإنجليزيّة: Merkel cell): وهي خلايا تعمل على تمييز المواد باللّمس

 الطّبقة االوسطى

 الأدمة (بالإنجليزيّة: Dermis) هي الطّبقة التي تقع أسفل البشرة، وتُشكِّل 90% تقريباََ من سُمك الجلد، وتتكوّن من مجموعة من الخلايا التي تؤدّي وظائف متنوعة مثل الخليّة الليفيّة اليافعة (بالإنجليزية: Fibroblast) التي تنتج الأنسجة الضّامة، والنّسيج خارج الخلوي الذي يفصل بين البشرة والأدمة، ومن مكونات طبقة الأدمة:
 الأوعية الدّمويّة (بالإنجليزيّة: Blood vessels): ومن وظائفها نقل فيتامين (د) من الجلد إلى الجسم، وتزويد الجلد بالأكسجين والغذاء وتخليصه من الفضلات. الأوعية الليمفاويّة (بالإنجليزيّة: Lymph vessels): تُزوّد الجلد باللّمف الذي يحارب الجراثيم. الغدد العرقيّة (بالإنجليزيّة: Sweat glands): تنقل العرق إلى سطح الجلد؛ حيث يمكن أن يتبخّر ويُساعد على تبريد الجلد. الغدد الدّهنيّة (بالإنجليزيّة: Sebaceous (Oil) Glands): تُفرِز زيوتاً طبيعيّة تُساعِد الجلد على مقاومة الماء والجراثيم. بُصَيلات الشّعر (بالإنجليزيّة: Hair follicles): تجاويف تغلّف جذر الشعر وتزوّد الشّعر بالغذاء. المستقبلات الحسيّة (بالإنجليزيّة: Sensory receptors): النّهايات العصبيّة التي تنقل الإحساسات، مثل الألم واللمس من الجلد إلى الدّماغ. الكولاجين (بالإنجليزيّة: Collagen): بروتين صلب تُنتِجه الخلايا الليفيّة اليافعة، يعطي أنسجة الجسم القوة وشكلاََ محدداََ، وله دور في تثبيت العضلات والأعضاء في أماكنها. الإيلاستين (بالإنجليزيّة: Elastin): بروتين تُنتِجُه الخلايا الليفيّة اليافعة يُزوّد الجلد بالمرونة والقابليّة للتمدّد.

 النّسيج تحت الجلدي

 يُسمّى هذا النسيج بـ الطّبقة الدّاخلية للجلد النّسيج تحت الجلدي (بالإنجليزيّة: Hypodermis)، ويتكوّن من نسيج ضامّ رخوٍ ودهون، وتكون أكثر سمكاََ في منطقة الأرداف وراحة اليد وباطن القدمين، وتعمل على ربط الجلد بالأنسجة التي تقع تحته، وعزل الجسم، ودعم وحماية الأعضاء الداخليّة والعظام، وتتكوّن الطّبقة الدّاخليّة للجلد من نسيج دهني، وهو نسيج ضام مُتخصّص يتكوّن من خلايا دهنيّة تعمل على تخزين الدّهون لعزل الجسم حرارياً، كما تحتوي على الأوعية الدّمويّة، والأوعية اللمفاويّة، وبصيلات الشّعر، والأعصاب، وخلايا دم بيضاء مُتخصّصة تُسمَّى الخلايا الصّاريّة (بالإنجليزيّة: Mast cells)؛ وهي خلايا لها دور في تكوين الأوعيّة الدّمويّة والتئام الجروح، وحماية الجسم من مُسبّبات الأمراض.
  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

.
https://mawsou3at.book/.com. Fourni par Blogger.