أعلان الهيدر

mardi 10 décembre 2019

الرئيسية مكونات العين أو تركيب العين

مكونات العين أو تركيب العين

العين و الضوء
الأعضاء الواقية للعينق
العين و الضوء
تعريف العين

تعد العين كرة غير تامة التكور، تسكن الحجاج L’orbite الذي يحميها من الرضوض، وهو جوف عظمي مخروطي الشكل ذروته في الخلف، وفيها الثقبة البصرية التي يمر منها العصب البصري nerf optique من العين إلى الدماغ، وقاعدته في الأمام. تنسدل على العين الأجفان التي تقيها من المؤثرات الخارجية.

تثبت العين ضمن الحجاج بالعصب البصري وشحم الحجاج والعضلات المحركة، وهي أربع عضلات تكفل حركات العينين على نحوٍ متوازن ومتناسق لجميع جهات الساحة الابصارية.

تقسم كرة العين قسمين: أمامي ويضم القرنية la cornée، والغرفة الأمامية والخلفية وتحويان الخلط المائي humeur aqueuse والعدسة lentille والجسم البلوري crystalline، وخلفي يحوي الجسم الزجاجي corps vitré. يبلغ طول قطر كرة العين الأمامي الخلفي عند البالغين نحو 24 مم، والقطر العمودي نحو 23 مم. وتزن العين عند الكبار نحو 7.5غ، وحجمها نحو 6.5 سم3. تحافظ العين على شكلها وقوامها وضغطها الذي هو بين 10-20 مم زئبق، وذلك لوجود الجدار الخارجي الصلب والجسم الزجاجي والتوازن بين إفراز الخلط المائي وإفراغه.
إن العين عماد حاسة الإبصار لدى الإنسان و هي نافذة العقل البشري على العالم, فهي تمكنه من تمييز الأشياء و أشكالها و ألوانها، و إدراك كل ما يدور من حوله.
بنية العين :
تعتمد العين في أداء وظيفتها على عن نوعين من الأعضاء:
كرة العين.
أعضاء ملحقة بالعين وتشمل أساسا أعضاء واقية وأعضاء محركة لها.
الأعضاء الواقية للعين:
توجد العين لدى الإنسان في تجويف عظمي يسمى المحجر, يحميها جفن في حركة مستمرة لا يتوقف إلا عند النوم و يحمل الجفن أهدابا تقي العين من الشوائب و الغبار والنور الساطع. كما يحمي الحاجبان العينين من العرق المنسدل من الجبين.
الأعضاء المحركة للعين:
وهي عبارة عن عضلات تربط كرة العين و تثبتها بالمحجر،  كما تتحكّم في حركاتها المختلفة (يمينا وشمالا، أعلى وأسفل).
كرة العين :
1- الأغشية:
أجزاء العين, الأحياء, العين, بحث حول العين, تركيب العين, تركيبة العين, تشريح العين, مكونات العين,
- الصلبة: أو بياض العين وهي الطبقة الخارجية للعين  غير شفافة و تعكس الضوء بدل امتصاصه لحماية البنية الداخلية للعين، أما الجزء الأمامي منها فهو رقيق وشفاف ويسمى القرنية. تشكل القرنية سدس محيط العين من الخارج و وظيفتها الرئيسية هي تجميع و تركيز الضوء على الشبكية.
- المشيمية: هي الطبقة الإسفنجية الموجودة بين الصلبة و الشبكية و تحتوي على الكثير من الأوعية الدموية و هي المسؤولة عن تغذية الطبقات الخارجية من الشبكية، أما في الجهة الأمامية من العين (وراء القرنية) فهي تترك المجال للقزحية وهي الجزء الملون من العين و تتحكم في كمية الضوء الداخلة إلى العين، و في مركزها يوجد البؤبؤ أو إنسان العين و هو الجزء المركزي الداكن في منتصف العين.
- الشبكيّة: وهي الطبقة العصبية التي تبطن الجزء الخلفي للعين وهي المسؤولة عن الإحساس بالضوء و إرسال إشارات كهربائية من خلال العصب البصري إلى الدماغ. و يسمى مكان دخول العصب البصري النقطة العمياء.
- جزء من العصب: وهو العصب البصري الذي يتصل بمؤخرة العين و يربطها بالدماغ البشري.
2- الأوساط الشفافة أو الكاسرة للضوء:
- الخلط المائي: هو سائل شفاف يشبه الماء يوجد في التجويف الأمامي بين القزحية  و القرنية.
- الجسم البلوري أو عدسة العين: هي ذلك الجزء الشفاف الموجود خلف القزحية مباشرة في شكل عدسة محدبة الوجهين ويعمل على تركيز الضوء على الشبكية.
- الخلط الزجاجي أو السائل الزجاجي: هو المادة الشفافة الجيلاتينية التي تملأ العين من الداخل و يتكون بنسبة 99 بالمائة من الماء و يعمل على الحفاظ على تركيبة العين الداخلية و يساعد على نقل المواد الغذائية إلى عدسة العين و الجسم المهدب و الشبكية. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

.
https://mawsou3at.book/.com. Fourni par Blogger.